close

دعاء الافطار الصحيح فى شهر رمضان

دعاء الافطار الصحيح ، مرحبا بكم مجددا اعضاء وزوار مدونة مصراوى الشامل الكرام ، بعد التحية احب ويسعدنى ان اقدم لكم الدعاء الصحيح الذى يقال قبل الافطار فى شهر رمضان الكريم ، نعلم جميعا ان حبيبنا المصطفى صلى الله علية وسلم سن لنا ادعية نقولها فى كل حركة نتحركها وفى كل خطوه نخطوها ومن هذه الادعية ، ادعية يقولها الصائم قبل الافطار ، الكثير منا لآ يعلمها لهذا قمت بوضعها اليكم فى هذه التدوينة دعاء الافطار فى شهر رمضان ومن حكم الدعاء قبل الإفطار الدعاء مشروع في كلّ وقت ، وهو مؤكّد في حال الصوم وعند الإفطار ، وجاء في الموسوعة الفقهية " ضمن المواطن التي يستحب فيها الدعاء ، حال الصوم وحال الإفطار من الصوم ، أمر الله بصوم رمضان وذكر إكمال العدة ، ثم قال " وإِذَا سأَلك عِبادِي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان  فليستجيبوا لى وليؤمنوا بي لَعلَهم يرشدون " ، اتمنى من الله عز وجل ان يتقبل منا صيامنا ودعائنا وصالح اعمالنا امين يارب العالمين .
دعاء الافطار
دعاء الافطار الصحيح فى شهر رمضان
هناك الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن أن يقوم الصائم بترديدها قبل الأفطار وبها تزيد حسناته وتقربه من الله سبحانه وتعالى، وهنا في مقالي هذا جمعتُ لكم بعض من الأدعية التي تقرأها قبل الأفطار وفي جوف الليل أي ما قبل الفجر ، وأتمنى من الله تعالى أن تنفعكم ولا تنسونا من صالح دعائكم .

دعاء الافطار

يسن للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمى الله تعالى ، فإذا أفطر قال عقب فطره" ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله " وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود .

وكان يقول أيضا " اللهم إني أسألك برحمتكَ التي وسعت كلَّ شيء أن تغفِر لي "، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص ، وحسنه ابن حجر في تخريج الأذكار .
ويمكن للصائم أيضاً أن يقول " اللهم لك صمت ، وعلى رزقكَ أفطرت "، رواه أبو داود مرسلا .

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر ، يقول " اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي "
دعاء قبل الإفطار في رمضان
  1. اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين .
  2. اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين .
  3. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .
  4. اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعذهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .
صور مكتوب عليها دعاء الافطار
دعاء الافطار دعاء الافطار دعاء الافطار دعاء الافطار

أخطاء في الإفطار

  1. يذكر بعض الاخطاء التى يقع بها معظم الاشخاص فى الافطار نتعرف عليها حتى نتجنبها .
  2. تأخير الإفطار بعد دخول وقته، وهذا مخالف للسنة النبوية، والداعية إلى تعجيل الإفطار في حال دخول وقته، كما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلّم - أنه قال "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"
  3. عدم الإفطار حتى انتهاء المؤذن من الأذان احتياطا ، وهو من التنطّع والتكلّف ، ومن الأمور التي لم يطالب بها العبد.
  4. انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن إجابة المؤذن ، والسنة للصائم وغيره أن يتابع المؤذّن في حال سماعه ، وأن يقول مثل قوله ، لما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال "إذا سمعتم النداء ، فقولوا مثلَ ما يقولُ المؤذن "
  5. نسيان الصائمين للدعاء عند الإفطار ، مع أنه موطن من مواطن إجابة الدعاء ، ومن الحرمان أن يضيع الصائم على نفسه هذه الفرصة العظيمة ، حيث يقول صلى الله عليه وسلّم "ثلاث دعوات لا ترد دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر"
  6. الإكثار والتّوسع في أنواع الطعام والشراب في وقت الإفطار ، وذلك دون حاجة ، مما قد يؤدي إلى الإسراف الذي نهى الله سبحانه وتعالى عنه .
  7. الإفطار على ما حرم الله مثل السجائر وغيرها من الخبائث المحرمة .
==================
تم الانتهاء من كتابة تدوينة دعاء الافطار الصحيح فى شهر رمضان اتمنى ان تنال اعجابكم جميعا نسعى دائما لتقديم كل ماهو ممتع لكم فاتمنى ان نكون عند حسن ظنكم جميعا فارجو دعمنا وتشجيعنا على تقديم الافضل بمشاركة الموضوع مع اصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تويتر جوجل بلس عن طريق ازرار المشاركة اسفل التدوينة مع ترك تعليق داخل صندوق التعليقات , كل الود والاحترام لكم , الى اللقاء فى تدوينة اخرى من تدوينات مصراوى الشامل .
تعليقات