روابط إعلانية

اخر المواضيع

روابط إعلانية

البوطي
استشهاد البوطي نبذه تعريفية عن محمد سعيد رمضان البوطي
محمد سعيد رمضان البوطي (1929-2013) عالم متخصص في العلوم الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي، اختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 1425 هـ ليكون "شخصية العالم الإسلامي"[1]. تأثر بوالده الشيخ ملا رمضان الذي كان بدوره عالم دين، تلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف وحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة. له أكثر من ستين كتاباً تتناول مختلف القضايا الإسلامية، ويعتبر أهم من يمثل التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة.
البوطي
البوطي
 نشأته وتعليمه
وُلد البوطي في عام 1347 هـ الموافق 1929 في قرية "جليكا" التابعة لجزيرة ابن عمر المعروفة بجزيرة بوطان، والتي تقع على ضفاف نهر دجلة عند نقطة التلاقي بين حدود سوريا والعراق وتركيا. هاجر مع والده ملا رمضان البوطي إلى دمشق في عام 1933، وكان عمره آن ذاك أربع سنوات، ليلتحق بعدها بمدرسة ابتدائية في منطقة ساروجة. تُوفيت والدته وعمره 13 عاماً، فتزوج والده من زوجة أخرى، من أسرة تركية، فكانت سبباً في إلمامه باللغة التركية بالإضافة إلى اللغة الكردية والعربية. وبعد انقضاء المرحلة الابتدائية التحق بجامع منجك عند الشيخ حسن حبنكة الميداني. وفي تلك الفترة ارتقى منبر للخطابة ولم يكن قد تجاوز بعد 17 من عمره، وذلك في أحد مساجد الميدان القريبة من جامع منجك.
في عام 1953 أتمّ دراسته في معهد التوجيه الإسلامي عند الشيخ حسن حبنكة. وفي عام 1954 ذهب إلى القاهرة لاستكمال دراسته الجامعية في الأزهر. عاد بعدها لدمشق بعد حصوله على الإجازة في الشريعة من كلية الشريعة بالأزهر عام 1955. ثم حصل على دبلوم التربية من كلية اللغة العربية في الأزهر عام 1956.
حياته العلمية
عين مُعيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق عام 1960م. ,أوفد إلى كلية الشريعة من جامعة الأزهر للحصول على الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية وحصل على هذه الشهادة عام 1965م، وفي نفس السنة عين مدرساً في كلية الشريعة بجامعة دمشق، ثم وكيلاً لها، ثم عميداً لها. اشترك في مؤتمرات وندوات عالمية كثيرة. وهو عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي في عمّان، وعضو في المجلس الأعلى لأكاديمية أكسفورد، وعضو المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة بأبو ظبي. ويتقن البوطي اللغة التركية والكردية ويلمّ باللغة الإنكليزية

شارك الموضوع
فى : تعليق 0

ليست هناك تعليقات على : استشهاد البوطي نبذه تعريفية عن محمد سعيد رمضان البوطي

أضف تعليق: تذكر قوله تعالى: (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))